Pages

Tuesday, March 15, 2011

فراخان

فراخان، لويس (1933م- ). 

أصبح زعيمًا لأمة الإسلام عام 1977م، وهي منظمة دينية يطلق على أعضائها مسمى المسلمين السود، كانت تحبذ انفصال الأعراق، والدعوة للقومية السوداء، والاستقلال الاقتصادي للأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية.


نال فراخان، أو فرقان، إعجاب العديد من السود من داخل منظمة أمة الإسلام وخارجها، بسبب براعته الخطابية. وتميز أيضًا بكونه شخصية مثيرة للجدل، فقد اتهم من قبل الكثيرين بالإدلاء بتصريحات متحاملة ضد اليهود وبعض البيض، ولكنه دافع عن نفسه قائلاً أن التقارير الصحفية قد حرفت ملاحظاته.

ولد فراخان في مدينة نيويورك، وكان اسمه عند مولده لويس يوجين والكوت، ونشأ في مدينة بوسطن. وفي عام 1955م، قام زعيم المسلمين السود مالكوم إكس بتجنيده ليصبح عضوًا في جماعة أمة الإسلام، وحينها غيّر والكوت اسمه إلى لويس إكس. وفي عام 1965م، تبنى اسم لويس حليم عبد الفرقان.

توفي أليجا محمد، زعيم أمة الإسلام، عام 1975م، واختار المسلمون السود أحد أبنائه، وهو وارث (والاس سابقًا) دين محمد ليصبح زعيمهم الجديد. اختلف فراخان مع تعاليم الزعيم الجديد، التي تضمنت التخلي عن القومية الراديكالية السوداء، وتبني المذهب السني السلفي. وفي عام 1977م، انشق فراخان عن جماعة وارث دين محمد وكون جماعة أمة الإسلام الخاصة به، وهي حاليًا الجماعة الوحيدة التي تستخدم اسم أمة الإسلام.

وفي عام 1995م، أصبح فراخان الزعيم والمنظم الرئيسي لتظاهرة ضخمة للأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية في واشنطن دي. سي، عرفت باسم مسيرة المليون رجل، كان الغرض منها تشجيع السود على تحمل المسؤولية الشخصية لتحسين الأوضاع في مجتمعات السود. وقد تراوحت تقديرات أعداد الجماهير المحتشدة بين 400,000 أكثر من مليون.

الموسوعة العربية العالمية

No comments:

Post a Comment