Skip to main content

اليَوْمِيَّات

اليَوْمِيَّات سجلّ لتجارب وأفكار المرء، وتُسجَّل كل يوم أو كل بضعة أيام. 

ويحتفظ عدد كبير من الناس باليوميات بوصفها سجلاً شخصياً. ولا يحب أغلب الناس اطلاع الآخرين على يومياتهم.


احتفظ الناس باليوميات عبر التاريخ، إذ تُلقي بعض اليوميات الضوء على حوادث وعادات فترة زمنية معينة. وقد كتب صمويل بيبس، الذي كان يعمل موظفًا في الحكومة البريطانية، أشهر اليوميات التاريخية. وتغطي يوميات بيبس، التي كُتبت بشفرة شخصية الفترة الزمنية من عام 1660 إلى عام 1669م. وكان بيبس من سكان لندن، وكان رجلاً ثريًا واجتماعيًا. وقد أبدى ملاحظات دقيقة عن الحوادث العامة، تتضمن يومياته حديثًا عن الطاعون الكبير عام 1665م، وحريق لندن الكبير الذي حدث عام 1666م. ولم يتم حل شفرة يوميات بيبس حتى أوائل القرن التاسع عشر، وتم نشر يومياته الكاملة، ولأول مرة، في تسعة مجلدات خلال السبعينيات من القرن العشرين.

وتُصور يوميات وليم بيرد الثاني، الإقطاعي الأمريكي الثري في مستعمرة فرجينيا، حياة المستعمرين الأثرياء خلال القرن الثامن عشر الميلادي. 

ومن أشهر اليوميات العربية ما سجله توفيق الحكيم في يوميات نائب في الأرياف، واليوميات التي تنشر في الصحف اليومية مثل يوميات فكرة التي بدأها الكاتب المصري علي أمين في صحيفة الأخبار اليومية، ثم واصل كتابتها شقيقه التوأم مصطفى أمين، بعد وفاته. وكذلك يوميات أنيس منصور بعنوان مواقف في صحيفة الأهرام اليومية.

وقد كتب كثير من مؤلفي القصص الخيالية في الغرب، روايات وقصصًا قصيرة على شكل يوميات. وهذه القصص ذات صفة شخصية إلى حد كبير، وباستطاعة القارئ الاندماج مع شخصية البطل. فقد كتب المؤلف الروسي نيكولاي جوجول يوميات رجل مجنون عام (1835م)، وهي قصة قصيرة على شكل يوميات موظف. ويصور الأمريكي، ساول بللو، في رواية الرجل المعلق عام (1944م)، بطل القصة في حالة كتابة يومياته. وتتألف القصة في معظمها من مداخل ليوميات الأبطال.

الموسوعة العربية العالمية

Comments

Popular posts from this blog

PERBEDAAN ANTARA PENILAIAN PROGRAM PENDIDIKAN, PROSES BELAJAR MENGAJAR, DAN HASIL BELAJAR.

Dalam penilaian Pendidikan, mencangkup tiga sasaran utama yakni penilaian program pendidikan, penilaian proses belajar mengajar   dan penilaian hasil-hasil belajar. Keberhasilan pengajaran tidak hanya dilihat dari hasil belajar yang dicapai oleh siswa, tetapi juga dari segi prosesnya. Hasil belajar pada dasarnya merupakan akibat dari suatu proses belajar. Ini berarti optimalnya hasil belajar siswa tergantung pula pada proses belajar siswadan proses mengajar guru. Oleh sebab itu, perlu dilakukan penilaian terhadap proses belajar-mengajar. Penilaian proses merupakan penilaian yang menitikberatkan sasaran penilaian pada tingkat efektivitas kegiatan belajar mengajar dalam rangka pencapaian tujuan pengajaran. Penilaian proses belajar mengajar menyangkut penilaian terhadap kegiatan guru, kegiatan siswa, pola interaksi guru-siswa dan keterlaksanaan proses belajar mengajar.

Bacaan Sebelum Shalat Witir

ü     اوتروا ومجدوا وعظموا شهر الصيام رحمكم الله @ لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت،  وهو على كل شيء قدير.... ü     اللهم صل على سيدنا محمد @ صلى الله عليه وسلم. ü     اللهم صل على سيدنا ونبينا وحبيبينا وشفيعنا وذخرنا ومولانا محمد @ صلى الله عليه وسلم.

Cerita Bagus dari Kitab Uquudu Lujain Fii Bayaani Huquuzzaujaini

Di baghdad ada seorang laki laki menikah dengan anak puteri pamannya sendiri. Dalam pernikahan itu ia berjanji tidak akan menikah lagi dengan wanita lain. Suatu hari ada seorang perempuan datang (belanja) ke tokonya. Ia meminta lelaki itu untuk menikahi dirinya. Lelaki itupun bercerita apaadanya, bahwa dia telah mengikat janji dengan  istrinya (anak pamannya)untuk tidak akan kawin lagi dengan wanita lain.