Pages

Saturday, March 26, 2011

Flint

الظــر معدن صلد تتراوح ألوانه بين البني والرمادي الغامق والأسود. وهو نوع من العقيق الأبيض الذي يتألف من بلورات دقيقة من الكوارتز ذات المسامات المتناهية الدقة.

Steenbok

الظَّبْي الصخري ظبي صغير يعيش في جنوبي وشرقي إفريقيا الوسطى ويطلق عليه في اللغة المحلية اسم يدل على لونه المائل للحمرة. ويبلغ طول الظبي الصخري الكبير عند الكتف حوالي 55سم. 

Sunday, March 20, 2011

فاطمة

فاطمة، حاجة ( ؟ - ؟ ). حاجة فاطمة سيدة من الملايو، أنشأت مسجد الحاجة فاطمة في سنغافورة بين عامي 1262 و 1263هـ، 1845 و1846م. أصبح المسجد أثرًا قوميًا في عام1393هـ، 1973م. وُلدت الحاجة فاطمة في ملقا فيما يسمى الآن ماليزيا. انتقلت إلى سنغافورة، حيث أقامت عملاً تجاريًا ناجحًا هناك. تزوجت أميرًا من سولاويسي بإندونيسيا.

الموسوعة العربية العالمية.

Saturday, March 19, 2011

الطائر السّوْطي

الطائر السّوْطي نوع من أنواع الطيور سُمِّى بهذه التسمية نظرًا للفرقعة الشبيهة بفرقعة السَّوط التي يطلقها بعد ندائه الصفيري،ّ وتعيش هذه الطيور في الغابات المطرية والأدغال الساحلية لشرقي أستراليا حيث تقضي الكثير من الوقت بحثًا عن الحشرات بين أوراق الأغصان المبعثرة، التي تكسو الأرض. ويبلغ طولها نحو 25سم، ويكون ريشها غالبًا أسود أو أخضر زيتونيًا. 

Friday, March 18, 2011

ابن ناجي

ابن ناجي ( ؟ - 737هـ، ؟ - 1336م). 

أبو الفضل قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني، المشهور بابن ناجي. فقيه حافظ، مالكي المذهب. تعلم بالقيروان وتولى القضاء في أكثر من مكان. تلقى العلم بالقيروان عن ابن عرفة والزغبي والشبيبي وغيرهم.

Thursday, March 17, 2011

اليَوْمِيَّات

اليَوْمِيَّات سجلّ لتجارب وأفكار المرء، وتُسجَّل كل يوم أو كل بضعة أيام. 

ويحتفظ عدد كبير من الناس باليوميات بوصفها سجلاً شخصياً. ولا يحب أغلب الناس اطلاع الآخرين على يومياتهم.

يحيى عليه السلام

يحيى عليه السلام نبي من أنبياء الله. 

وهو ابن زكريا عليه السلام. يصل نسبه إلى نبي الله سليمان بن داود عليه السلام، وهو من سبط يهوذا ابن يعقوب، وقد ولد يحيى عليه السلام قبل مولد المسيح عيسى بن مريم بثلاثة أشهر، وعاصره وعاش معه فترة من الزمن، ورافق أطوار دعوته، وقد آتاه الله الحكم صبيـًا، وأقبل على دراسة الشريعة وأصولها وأحكامها حتى صار عالمـًا بارعـًا متبحّرًا، ومرجعـًا يُرجع إليه في الفتاوى الدينية، ثم وافته النبوة والرسالة قبل أن يبلغ من العمر ثلاثين سنة،

يالو، نَهْر

يالو، نَهْر. 

ينبع نهر يالو من أعلى قمة شانجباي شان، أو الجبال البيضاء الطويلة في منشوريا. ويُشكِّل النهر معظم الحدود بين كوريا الشمالية ومنشوريا، حيث يتدفق لمساقة 800كم حتى البحر الأصفر.

اليافعة

اليافعة هي الحشرة المكتملة النمو التي تَخْرج من اليرقة في نهاية الطوَّر الثالث من التّحوّل في حياة الحشرة.

الموسوعة العربية العالمية

Wednesday, March 16, 2011

هابر

هابر، عملية. 

عملية هابر طريقة تجارية لإنتاج النشادر من النيتروجين والهيدروجين طورها الكيميائي الألماني فريتز هابر وعرضها في عام 1909م. وسجَّل براءة اختراعها في عام 1910م. وبعد ذلك، طور كارل بوش وهو كيميائي ألماني آخر الطريقة للاستخدام الصناعي. وهي تُعرف أيضًا بطريقة هابر ـ بوش.

Tuesday, March 15, 2011

هاسييندا

هاسييندا مزرعة كبيرة، أو عَقار ريفيٌّ، في بعض الدول الأمريكية المتحدثة بالأسبانية. 

تُسمّى أكثر المزارع هاسييندا في أقطار كالمكسيك.

فراخان

فراخان، لويس (1933م- ). 

أصبح زعيمًا لأمة الإسلام عام 1977م، وهي منظمة دينية يطلق على أعضائها مسمى المسلمين السود، كانت تحبذ انفصال الأعراق، والدعوة للقومية السوداء، والاستقلال الاقتصادي للأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية.

فَأَخْبِرْنِي عَنِ اْلإِيْمَانِ

عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَيْضاً قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيْدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيْدُ سَوَادِ الشَّعْرِ، لاَ يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلاَ يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ وَقَالَ: يَا مُحَمَّد أَخْبِرْنِي عَنِ اْلإِسْلاَمِ، فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :

الحالة الفِدم

الفَدَامَة حالة يولد فيها الأطفال بعقول متخلفة وتشوهات في الهيكل العظمي.
ويسمَّى الفرد المصاب بهذه الحالة الفِدم.
يرجع سبب هذه الحالة المرضية إلى فشل الغدة الدرقية في بدء ممارسة وظيفتها خلال المراحل الأولى من تكوُّن الجنين. تفرز الغدة الدرقية الهورمونات اللازمة لنمو ونضج الجسم والدماغ.

الفِجل

الفِجل نبات يُزرع لجذره اللحمي. 

وجذور الفجل التي تُعرف أيضاً بالفجليات، هشة، ولاذعة المذاق. تؤكل دون طبخ في السّلطات أو بوصفها طعاماً فاتحاً للشهية.

Monday, March 14, 2011

المنفس الحار

المنفس الحار فتحة تشبه المدخنة في قاع المحيط تنفث المياه المعدنية الحارة.

وقد لاحظ العلماء المنافس الحارة لأول مرة عام 1977م في صدع جلاباجوس، وهي منطقة تقع في قاع المحيط الهادئ وتبعد نحو 1000كم غربي الإكوادور. ويطلق على المنفس الحار اسم الفتحة الحرارية المائية أو الفتحة الحرمائية.

محمد الفَتَّني

محمد الفَتَّني (910 - 986 هـ، 1504 - 1578م). محمد بن طاهر الفتني ملك المحدثين الهندي.

حفظ القرآن قبل أن يبلغ الحلم، وكان محدثًا عالمًا عاملاً متضلعًا متبحرًا ورعًا. زار الحرمين، وعاد إلى بلده فانقطع للعلم.

من هي فاطمة الزهراء

فاطمة الزهراء (18 ق.هـ- 11هـ، 605 - 632م). 

فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد ³، بن عبدالله بن عبدالمطلب، القرشية الهاشمية. صُغْرى بنات النبي ³، أمها خديجة بنت خويلد. وفاطمة من نابهات قريش وإحدى الفصيحات العاقلات. تزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وسنّها خمس عشرة وقيل ثماني عشرة سنة، وولدت له الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب رضي الله عنهم جميعًًا. ولم يكن لرسول الله ³ نسلٌ إلاّ من نسل فاطمة.

فاتح الجوز

فاتح الجوز نوع من الطيور المتسلقة يطلق عليه كاسر الجوز أيضاً.

هناك 21 نوعًا مختلفًا منه توجد في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وشمالي إفريقيا، وآسيا، وأستراليا. وقد أخذت طيور فاتح الجوز، اسمها من عادتها في وضع الجوز، وتثبيته في قلف الأشجار وفتحه بضربات متكررة من مناقيرها.

الفأس

الفأس أداة قاطعة شائعة، تتكون من رأس حاد متصل بمقبض. وبعض الفؤوس لها رأس حاد مزدوج. يُصنع الرأس من الفولاذ والحديد، وله شفرة فولاذية. 

الضباب الدخاني

الضباب الدخاني شكل من أشكال تلوّث الهواء.

وفي الوقت الحاضر تشير كلمة الضباب الدخاني أيضاً إلى المادة التي يسببها تفاعل ضوء الشمس مع غازات العوادم، المنطلقة من المركبات ذات المحركات، ومن المصانع. ويُطْلَق أحياناً على هذا النوع من الدخان الضبابي اسم الضباب الدخاني الكيميائي الضوئي.

القِــنّب

القِــنّب نبات يزرع، في بعض الأحيان، لأليافه القوية. ويتم الحصول على ألياف القنب من ساق النبات الخشبية، ويستخدم في الأوتار والحبال والحبال المجدولة. 

وينمو نبات القنب في آسيا الوسطى والغربية، وقد زرع في العديد من المناطق المدارية والمعتدلة في أنحاء العالم، إلا أن هذا النبات أصبح أقل أهمية بعد تطور الألياف الاصطناعية القوية. وتمنع زراعة القنب في معظم الدول نظرًا لإمكان الحصول على مواد مخدرة منه، وهي المارجوانا والحشيش.

لدغة الثعبان

لدغة الثعبان تسبب للإنسان أذى يتدرج من ألم بسيط وقتي في موضع اللدغة إلى موت سريع. وتعتبر الثعابين بطبيعتها حيوانات مسالمة، ولا تلدغ الناس إلا إذا أقلقوها، أو داسوا عليها خطأ. وبناء على هذا، فإن معظم لدغات الثعابين، تكون في القدم أو في أسفل الساق، مع وجود القليل منها في الذراع أو اليد.

Sunday, March 13, 2011

أولاد النبي صلى الله عليه وسلم


وله صلى الله عليه وسلم من البنين ثلاثة:القاسم: وبه كان يكنى، ولد بمكة قبل النبوة، ومات بها وهو ابن سنتين، 

وقال قتادة: عاش حتى مشى. وعبد الله: ويسمى الطيب والطاهر، لأنه ولد في الإسلام.

MUI dan Ahmadiyah

Aliran Ahmadiyah
Kontribusi dari Administrator
Thursday, 13 April 2006
Terakhir kali diperbaharui Monday, 10 July 2006
KEPUTUSAN FATWA MAJELIS ULAMA INDONESIA Nomor : 11/MUNAS VII/MUI/15/2005 tentang ALIRAN
AHMADIYAH

MUI Haramkan SMS Berhadiah


MUI Haramkan SMS Berhadiah
Selasa, 30 Mei 06

JAKARTA -- Ijtima' Ulama Komisi Fatwa se-Indonesia II menyatakan, SMS berhadiah yang kini marak, hukumnya haram. Kegiatan itu dianggap telah mengandung unsur-unsur judi. Untuk itu, Majelis Ulama Indonesia (MUI) meminta pemerintah menertibkannya.

Ketua Komisi Fatwa Majelis Ulama Indonesia (MUI), KH Ma'ruf Amin, memaparkan, definisi SMS berhadiah yang dinyatakan haram itu adalah suatu model pengiriman SMS mengenai berbagai masalah tertentu yang disertai dengan janji pemberian hadiah. Dijelaskannya, SMS berhadiah mengandung judi karena mengundi nasib yang menyebabkan konsumen berharap-harap cemas memperoleh hadiah besar dengan cara yang mudah. Selain itu, kata Ma'ruf, mengandung tabdzir, sebab cenderung membentuk perilaku mubazir yang menyia-nyiakan harta dalam kegiatan yang berunsur maksiat/haram.


www.pakdenono.com

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحدة لا شريك له

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحدة لا شريك له،  له الملك ولح الحمد وهو على كل شئ قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم ومن شر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر . 

الكَابِيَاء

الكَابِيَاء اسم عام لمجموعة من قوارض جنوب أمريكا من أشهرها ما يُعْرَفُ بخنازير غينيا أو الخنزير الهندي. من أنواع الكابياء الأخرى الماراس أو الأرانب البرية البتاجونية والمُكُوس.

تمتاز معظم الكابياء بجسم مكتنز، وأرجل صغيرة وشعر قصير كثٍّ خشن. 

إلا أن الماراس ذات أرجل نحيلة طويلة. تمتاز بعض أنواع الكابياء المستأنسة من نوع خنازير غينيا بشعر طويل. جميع أنواع الكابياء من آكلات النّباتات.

شجرة المَطر

شجرة المَطر شجرة ظليلة، تنمو في المناخ الاستوائي. 

ولهذه الشجرة جذوع قصيرة متينة، وأغصان طويلة ممتدة. ويصل ارتفاع بعض تلك الأشجار إلى30م. سُمِّيت تلك الأشجار بأشجار المطر، نسبة لأن الرطوبة التي تشبه حبات المطر، تسقط كثيراً من فوقها، إلا أن بعض العلماء، يعتقدُ بأن هذا السائل هو في الحقيقة صادر من الحشرات التي تتغذى بتلك الأشجار.

شبّ الليل

شبّ الليل ويسمى أيضًا أعجوبة البيرو، وهي نبتة جذابة معمرة؛ أي نبتة تعيش لأكثر من سنة واحدة تعيش في أمريكا الاستوائية. تنمو النبتة بسهولة وتزرع في الغالب كالنبتة الحولية، أي النبتة التي تعيش لسنة واحدة فقط. 

ينمو شب الليل إلى ارتفاع يتراوح بين60 و 120سم. ولها أزهار زكية الرائحة قد تكون بيضاء، أو وردية، أو حمراء، أو صفراء، أو مزيجًا من هذه الألوان. والواقع أن ما يبدو وكأنه أزهار ما هو إلا قنَّابات تحيط بالأزهار الحقيقية الصغيرة جدًا. ويستمد شبُّ الليل اسمه من واقع أن أزهاره تُفتح في وقت متأخر من بعد الظهيرة وتغلق في الصباح.
 
ينمو شب الليل في كل أنواع الترب تقريبًا. ويمكن زراعته إما من بذوره أو من جذوره التي تغرس في وقت الربيع. ويستخدم شب الليل نبتة سياجية جذابة.

الموسوعة العربية العالمية

محمد ابن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع القرشي

الشافعي (150 - 204هـ، 767 - 820م). 

محمد ابن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع القرشي بن عبدالمطلب بن عبد مناف وينسب إلى شافع فيقال له الشافعي، كما ينسب إلى عبدالمطلب فيقال المطلبي، كما ينسب إلى مكة لأنها موطن آبائه وأجداده فيقال له المكي، إلا أن النسبة الأولى قد غلبت عليه. ولد بمدينة غزة بفلسطين، حيث خرج والده إدريس من مكة إليها في حاجة له، فمات بها وأمه حامل به، فولدته فيها ثم عادت به بعد سنتين إلى مكة.

Saturday, March 12, 2011

Yogurt/الزبادي

الزبادي، اللبن. اللبن الزبادي أحد منتجات الألبان، التي تُصَنَّع من الحليب. ويُعَدُّ الزَّبادي من الأطعمة المحبوبة في أجزاء كثيرة من العالم. وقد تناول الناس في إيران، وتركيا، وبعض دول الشرق الأوسط الأخرى الزبادي منذ آلاف السنين.

الزبرجد

الزبرجد حجر شفاف من الأحجار الكريمة. يعكس دائمًا ظلالاً من درجات اللون الأخضر المختلفة، نظرًا لما يحتويه من عنصر الحديد.

وهو من المعادن صخرية التكوين التي تُسمى الزبرجد الزيتوني (الأوليفين). ويقوم صاغة الجواهر بقطع أجود أنواع حجارة الزبرجد، ثم صقلها وتلميعها بحيث يُصبح لكل قطعة أكثر من سطح من السطوح المستوية، أي؛ سطيحات أو وجيهات.

Friday, March 11, 2011

زبابة الفيل

زبابة الفيل حيوان ثديي صغير يشبه الفأر، له أنف طويل ومرن. ويشبه الأنف إلى حدما خرطوم الفيل. وزبابة الفيل ليست في الواقع زبابة حقيقية، ولكنها تصنف تحت رتبة خاصة بها.

وتنمو حيوانات زباب الفيل ليبلغ طولها ما بين 8 إلى 30سم. ووزنها ما بين 42 إلى 540 جرامًا. 

Nasab Nabi

Take Picture

Thursday, March 10, 2011

داء الفيل

داء الفيل مرض جلدي تَكثُر الإصابة به في المناطق الاستوائية. سُمِّي بهذا الاسم لأن المنطقة المُصَابَة به يُصْبح الجلد فيها سميكًا وخِشنًا كجلد الفيل. وغالبًا ما تكون الدودة الخيطية الفيلارية هي المُسببة لهذا المرض.

السّاحر

السّاحر شخص يؤدي خدعاً تبدو كأنها مستحيلة، فالسحرة يجمعون الأوراق النقدية من الهواء ويحولون برتقالة إلى ثلاث برتقالات. ويخمِّنون ما يدور في أذهان الناس، ويخرجون من الوشاح طبقًا من السمك الذهبي، بل ويمكنهم إخفاء الناس.

القوس الكهربائي

القوس الكهربائي قوس يتكون من الحرارة الشديدة والضوء، عندما يقفز تيار كهربائي قوي عبر فجوة بين قطبين كهربائيين. وتعمل الغازات الموجودة في الفجوة بين هذين القطبين عمل الموصل وتنقل التيار عبر الفجوة.

القنفذ

القنفذ اسم لاثني عشر نوعًا من الثدييات الليلية الصغيرة التي لها غطاء شائك كثيف .
تبحث القنافذ عن طعامها ليلاً. وتأكل الحشرات، والرخويات والديدان والثدييات الصغيرة والثعابين والطيور وبيض الطيور، وعندما يبدأ الطقس البارد، تكمن القنافذ في السبات .

القِــنّ

القِــنّ واحد من أفراد طبقة كبيرة من الفلاحين تكونت في بداية القرون الوسطى في أوروبا. ويرتبط القن عمومًا بالأرض أي يعتبر جزءًا من أملاك السيد ولا يُسمح له بمغادرة الأرض بدون إذنه. كما كان عليه دفع مبالغ معينة وتقديم بعض الخدمات وبناءً على ذلك فالقن ليس حرًاّ، ولكن بحكم العادة يتمتع الأقنان بحقوق معينة لا يمكن حرمانه منها.

المبيَضّة البيضاء

القُلاَعْ إصابة بفطر يشبه الخميرة يسمى المبيَضّة البيضاء

وتحدث الإصابة عادة في الأجزاء الرطبة من الجسم مثل ثنيات الجلد، أو الفم، أو الجهاز التنفسي، أو المهبل. والاسم الطبي لهذه الحالة هو داء المبيضات، ويشير لفظ القلاع عمومًا إلى إصابة الفم أو المهبل.

القاصر

القاصر في الإسلام 

هو الذي لا تنفذ تصرفاته إما لولاية عليه أو لصغر. فإن كان لولاية عليه، رفعت هذه الولاية ونفذت تصرفاته بعد بلوغه سن الرشد ـ وهو سن الإدراك ـ لقوله تعالى: ﴿فإن آنستم منهم رشدًا فادفعوا إليهم أموالهم﴾ النساء: 6.

الرافعي

الرافعي، أبوالقاسم (557 - 623هـ). 

الإمام العالم شيخ الشافعية أبو القاسم عبد الكريم بن العلامة أبي الفضل محمد بن عبد الكريم بن الفضل بن الحسين الرافعي القزويني.
قرأ على أبيه في سنة تسع وستين وخمسمائة. وروى عنه وعن عبد الله بن أبي الفتوح وحامد بن محمود الرازي وأبي الخير الطالقاني وغيرهم.

Tuesday, March 8, 2011

السَّراب

السَّراب نوع من أنواع الخـداع البصـري. وقد يحــدث السراب عندما يقود شخص ما سيارته، ويرى مايبدو أمامه على الطريق المعبَّد الساخن كأنه بركة ماء. وعندما يصل الشخص لتلك النقطة، يكتشف أن البركة قد اختفت، أو يبدو له أنها تحركت إلى موقع أبعد على الطريق. ويشمل السراب الأجسام البعيدة التي يبدو أنها أقرب مما هي في الواقع. وثمة أجسام أخرى، مثل جبل أو سفينة، يبدو كأنها تطفو في السماء. وفي الإمكان رؤية السراب في الصحاري أو في البحر أو في القطب الشمالي.
وينتج السراب عن انحناء أشعة الضوء أثناء اختراقها للهواء ذي الدرجات الحرارية المختلفة. وتسمى تلك الحركة الانحنائية الانكسار.

حامول الماء

نبتة حامول النبات تقتنص بعوضة.


نبتة حامول النبات تقتنص بعوضة.
حامول الماء
مظان: الموسوعة العربية العالمية
حامول الماء اسم يُطلق على مجموعة نباتات مائية أو مستنقعية تنمو في جميع أنحاء العالم. وينمو معظمها في الماء، ولها مئات الأكياس، الشبيهة بالدورق على ساقها وأوراقها

Hour Glass

الساعة الرملية أداة لقياس الوقت (الزمن) تتكون من بصيلتين زجاجيتين تصل بينهما فتحة صغيرة.
تحتوي إحدى البصيلتين على حبّات من الرمل الجاف الناعم الدقيق، ويأخذ الرمل ساعة كاملة بالضبط لكي ينساب من البصيلة العليا إلى البصيلة السفلى. وعندما ينساب الرمل كله من البصيلة العليا، تقلب الساعة الرملية، ويبدأ الرمل في الانسياب إلى البصيلة الفارغة، كما حدث من قبل. وقد كانت مثل هذه الساعات تحتوي على الزئبق ولكن استبدل به الرمل لأنه ينساب بمعدل ثابت بصرف النظر عن الكمية التي تحتوي عليها البصيلة.

كل وأوْجُهُ و إضَافتها

أوْجُهُ الإِضَافةِ فيها:
هي ثَلاثةٌ أيضاً:
(الأوَّلُ) أن تُضَافَ إلى الظّاهِرِ وحُكمُها: أنْ يَعمَلَ فيها جميعُ العَوامِلِ نحو "أكرَمتُ كُلَّ أهلِ البَيت . 
(الثاني) أنْ تُضافَ إلى ضميرٍ مَحذُوفٍ وحُكمُها كالتي قَبلَها، وكِلاَهُمَا يَمتَنِعُ التَّأكِيدُ به كالآيةِ قَبلها: {وكُلاًّ ضَرَبنَا لَهُ الأمثَالَ} .